مبادرة «بيتي»
الطريقة‭ ‬السهلة‭ ‬والفعالة‭ ‬لبناء‭ ‬مسكنك‭ ‬الخاص‭ ‬في‭ ‬إمارة‭ ‬أبوظبي‭.‬

أسِّست هيئة أبوظبي للإسكان برئاسة سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان، لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال وضع المبادرات والبرامج الإسكانية تلبيةً لاحتياجات مواطني إمارة أبوظبي. إن هيئة أبوظبي للإسكان معنية بتطوير وتنفيذ البرامج الإسكانية للمواطنين، واقتراح اللوائح والتشريعات المطلوبة لضمان تقديم هذه البرامج، وتأسيس وصيانة قاعدة بيانات خاصة بالمواطنين، إضافة إلى تحديد أطر وأدوات إشراك القطاع الخاص نحو تحقيق رؤية الهيئة وتطلعاتها.

وتتمحور رؤية الهيئة حول توفير مساكن مناسبة لجميع مواطني إمارة أبوظبي، لتتلاءم مع احتياجاتهم ومتطلباتهم الخاصة. وتتضمن الرؤية تفضيلات المواطنين من حيث (على سبيل المثال لا الحصر) الموقع الجغرافي، والتصميم، والحجم، والقيم الثقافية.

القيم

التركيز على المتعاملين
التعاون
الالتزام
الشفافية
الابتكار
التميز

الرسالة

تعزيز الارتباط الأسري والاستقرار الفردي بين المواطنين من خلال توفير برامج الإسكان المناسبة والإشراف على تنفيذها، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال الإسكان.

الرؤية

توفير المسكن الملائم لمواطني الإمارة.

مبادرة «بيتي»

تهدف‭ ‬الهيئة‭ ‬إلى‭ ‬دعم‭ ‬المواطنين‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬مبادرة‭ ‬“بيتي”،‭ ‬التي‭ ‬تشمل‭ ‬توفير‭ ‬كتيب‭ ‬يتضمن‭ ‬تصاميم‭ ‬مساكن‭ ‬‭‬متنوعة‭ ‬ومعتمدة‭ ‬من‭ ‬الجهات‭ ‬المعنية‭ ‬للراغبين‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬مسكن‭ ‬على‭ ‬الأرض‭ ‬المخصصة‭ ‬لهم،‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التعاون‭ ‬مع‭ ‬استشاريي‭ ‬القطاع‭ ‬الخاص‭ ‬من‭ ‬ذوي‭ ‬السمعه‭ ‬المرموقة‭ ‬والخبرة‭ ‬العريقة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التصميم‭. ‬

إن‭ ‬توفير‭ ‬تصاميم‭ ‬نموذجية‭ ‬مُسبقة‭ ‬الاعتماد‭ ‬لمساكن‭ ‬المواطنين‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مبادرة‭ ‬“بيتي”‭ ‬يُسهم‭ ‬وبشكل‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬تخفيف‭ ‬عبء‭ ‬عملية‭ ‬التصميم‭ ‬والبناء‭ ‬على‭ ‬المالك‭ ‬والاستشاري‭ ‬والمقاول،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬توفير‭ ‬وقت‭ ‬التصميم‭ ‬على‭ ‬المالك،‭ ‬والاسراع‭ ‬في‭ ‬إجراءات‭ ‬الاعتماد‭ ‬المطلوبة،‭ ‬وتوفير‭ ‬مقاولين‭ ‬من‭ ‬ذوي‭ ‬الكفاءة‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬تنفيذ‭ ‬المساكن‭ ‬وفق‭ ‬الجدول‭ ‬الزمني‭ ‬والميزانية‭ ‬المحددة‭ ‬والجودة‭ ‬المتفق‭ ‬عليها‭.‬

إجراءات الحصول على التراخيص:

حرصاً منا على توفير جميع التسهيلات التي من شأنها خدمة المواطن، قامت هيئة أبوظبي للإسكان بإطلاق مبادرة “بيتي” التي تختصر مدة التراخيص، بدءاً من مرحلة التصميم، حيث تتوفر المخططات المعمارية لـ 58 تصميم معماري ذو أنماط مختلفة تتنوع بين الحديث، الأندلسي، الإسلامي، والتراثي. كما يتراوح عدد الغرف بين 4 و 8 غرف نوم، مع إمكانية التوسعة المستقبلية. أما في ما يخص تراخيص البناء، فقد تم تقليص المدة أيضاً لتبلغ أسبوع كحد أقصى، بفضل حصول جميع التصاميم المتضمنة في الكتيب على الموافقات المعمارية والإنشائية اللازمة من بلديات (أبوظبي، العين، المنطقة الغربية). كما تحث المبادرة على الانتهاء من عملية إنشاء المسكن خلال فترة أقصاها سنتين بحسب إجراءات الهيئة للبدء في تحصيل القروض السكنية.

مميزات مبادرة «بيتي»:

  • توفير 58 تصميم مسبق الاعتماد من البلديات مما يُسهم في توفير الوقت اللازم لإجراءات التراخيص.
  • تخفيف العبء في عملية التصميم والبناء على المالك والاستشاري.
  • توفير المال (نسبة الاستشاري فقط ٪3 بدلاً من ٪4 فما فوق).
  • إمكانية التوسعة المستقبلية.
  • حصول المواطن على مسكن بجودة عالية يطابق جميع الأنظمة والمعايير الحكومية المعمول بها.
  • أنماط مساكن تتنوع بين الحديث، الشرقي، والعربي.

إجراءات البناء الاعتيادي

المرحلة الأولى
البحث عن المكاتب
الاستشارية لبدء التصميم

المرحلة الثانية (مرحلة التصميم)
إعداد المكاتب الاستشارية للتصميم لتقديمه للبلدية (شهرين الى سنة)

المرحلة الثالثة
دراسة المخططات المقدمة وإصدار رخصة البناء (3 أسابيع إلى 3 أشهر)

المرحلة الرابعة (مرحلة البناء)

إجراءات البناء مع مبادرة «بيتي»

المرحلة الأولى
إختيار التصميم الأنسب من مجموع التصاميم (58) المدرجة والمرخصة معماريّا وإنشائيّا من دائرة الشؤون البلدية

المرحلة الثانية
دراسة المخططات المقدمة وإصدار رخصة البناء (خلال أسبوعين)

المرحلة الثالثة (مرحلة البناء)